الأسئلة :
1 ) ما هو سبب حذف الصلة بهاء الضمير الواقعة بين ساكنين
؟؟؟
2 ) هل هناك فرق بين صلة الميم , و صلة
هاء الضمير ؟؟؟
3 ) ما هو الموضع الذي يقرأ بعدم الصلة
على الرغم من وقوع هاء الضمير بين متحركين ؟؟؟
حل الشيخ للواجب الرابع :
الجواب الأول :
سبب حذف الصلة وجود ساكن بعدها فلا بد
من حذف الساكن الأول ( حيث القاعدة أنه إذا التقى ساكنان فيجب حذف الأول و تعويضه
بحركة ) , إذا يتم التخلص من الساكن الأول بالحذف إن كان معتلا أو حرف مد , و إن
كان غير ذلك وقع تحريكه بإحدى الحركات الثلاث ....
الجواب الثاني :
صلة ميم الجمع عند ورش تكون بالواو فقط
( فلهمُ أجرهم ) , أما صلة هاء الضمير إن وقعت بين متحركين فتكون بالواو إن كانت
مضمومة , و بالياء إن كانت مكسورة ...
كذلك هناك اختلاف في المقدار : حيث أن
صلة ميم الجمع إن تلاها همز يكون بالإشباع , أما هاء الضمير إن وقعت بين متحركين و
تلاها همز فصلتها الإشباع أو الطول , و حركتان إن تلاها أي حرف متحرك غير الهمز
...
و بذلك يكون الاختلاف في أمرين : نوعية
الصلة – مقدار الصلة حيث صلة ميم الجمع بالواو المدية و مقداره الإشباع , و صلة
هاء الضمير الواو أو الياء , و المقدار القصر أو الإشباع ...
الجواب الثالث :
الموضع الوحيد عند ورش
هو كلمة ( يرضه ) في قوله تعالى (( و إن تشكروا يرضهْ لكم ) سورة الزمر _ الآية 7
_ و القراءة بالصلة أو عدمها إنما يعود للرواية و التلقي و التواتر ...

الطالبة ام طارق
ردحذفواجب هاء الكناية
1 – سبب حذف الصلة بين ساكنين في هاء الضمير.لئلا يجتمعا ساكنان.
2-الفرق بين صلة الميم وصلة هاء الكناية :
*صلة الميم تكون بواو لفظية اما صلة هاء الضمير تكون بواو لفظية أو ياء لفظية على حسب حركة الهاء .
* في صلة الميم ننظر الى الحرف الذي بعدها اما في هاء الكناية ننظر لى الى الى ما قبلها وما بعدها .
* الصلة في ميم الجمع بالاشباع فقط . اما الصلة في هاء الكناية ان وقعت بين متحركين تكون بالقصر اي حركتين ان كان الحرف المتحرك بقية الحروف غيرهمزة قطع . والاشباع ان كان همزة قطع .
3-الموضع الوحيد في سورة الزمر : يرضه قراها ورش بالضم وبدون صلة .
الطالبة ام طارق
ردحذفواجب هاء الكناية
1 – سبب حذف الصلة بين ساكنين في هاء الضمير.لئلا يجتمعا ساكنان.
2-الفرق بين صلة الميم وصلة هاء الكناية :
*صلة الميم تكون بواو لفظية اما صلة هاء الضمير تكون بواو لفظية أو ياء لفظية على حسب حركة الهاء .
* في صلة الميم ننظر الى الحرف الذي بعدها اما في هاء الكناية ننظر لى الى الى ما قبلها وما بعدها .
* الصلة في ميم الجمع بالاشباع فقط . اما الصلة في هاء الكناية ان وقعت بين متحركين تكون بالقصر اي حركتين ان كان الحرف المتحرك بقية الحروف غيرهمزة قطع . والاشباع ان كان همزة قطع .
3-الموضع الوحيد في سورة الزمر : يرضه قراها ورش بالضم وبدون صلة .
لطالبة ام طارق
ردحذفواجب هاء الكناية
1 – سبب حذف الصلة بين ساكنين في هاء الضمير.لئلا يجتمعا ساكنان.
2-الفرق بين صلة الميم وصلة هاء الكناية :
*صلة الميم تكون بواو لفظية اما صلة هاء الضمير تكون بواو لفظية أو ياء لفظية على حسب حركة الهاء .
* في صلة الميم ننظر الى الحرف الذي بعدها اما في هاء الكناية ننظر لى الى الى ما قبلها وما بعدها .
* الصلة في ميم الجمع بالاشباع فقط . اما الصلة في هاء الكناية ان وقعت بين متحركين تكون بالقصر اي حركتين ان كان الحرف المتحرك بقية الحروف غيرهمزة قطع . والاشباع ان كان همزة قطع .
3-الموضع الوحيد في سورة الزمر : يرضه قراها ورش بالضم وبدون صلة .
ردحذف
ردحذفالسلام عليكم و رحمت الله و بركاته :
الاسم : ميسون أحمد
الجواب الأول :
صلة هاء الضمير يعني صلة الهاء بواو مدية إن كان ما بعدها مضموما , و ياء مدية إن كان ما بعدها مكسورا ... و الحرف المديه ساكنة التقت ساكنا (( إليه المصير ) , و القاعدة تقول : إذا التقى ساكنان في العربية فلا بد من حذف الساكن الأول الأمر الذي يبرر حذف صلة هاء الضمير إذا وقعت بين ساكنين ...
الجواب الثاني :
- لا تكون صلة الميم إلا في وسط الكلمة ( أسقيناكمُوه - طلقتمُوهن - أورثتمُوها ) , و مدها بواو فقط ...
- أما صلة هاء الضمير فلا تكون إلا في آخر الاسم أو الفعل أو الحرف , و تكون بواو مدية إن تلاها مضموم , و ياء مدية إن تلاها مكسور ...
إضافة لاختلاف مدلوليهما : فصلة الميم تدل على جمع من الذكور , بينما تشير صلة هاء الضمير للمفرد المذكر الغائب ...
- الجواب الثالث :
الموضع الوحيد عند ورش و الذي يقرأ بعدم الصلة على الرغم من وقوع هاء الضمير بين متحركين هو قوله تعالى : (( و إن تشكروا يَرضهُ لَكم )) _ الزمر الآية 7 _ حيث قرأها ورش (( يرضهْ لكم )) ...
ذكر ابن بري رحمه الله في منظومته و قد قال أن العلة هي الثقل و يمكن أن نستبدله بقولنا (هكذا تواترت الرواية ) :
نافع بقصر يرضه قضى *** لثقل الضم وللذي مضى
السؤال الأول:
ردحذفالسبب في حذف الصلة من هاء الضمير،هو تفادي اجتماع ساكنين متصلين ببعضهما،وطبقا للقاعدة:"إذا التقى ساكنان فاحذف ما سبق"
السؤال الثاني:
الفرق بين صلة ميم الجمع وصلة هاء الضمير:
1 ـ صلة ميم الجمع لا تكون إلا إذا وقع بعد ميم الجمع همزة قطع،فتوصل بواو مدية مع الإشباع،ويكون المد هنا من قبيل المد المنفصل
مثال "عليكم أنفسكم"
قال الإمام الشاطبي رحمه الله:
ومن قبل همز القطع أشبعها لورشهم
أما إذا وقع بعدها حرف متحرك غير همزة القطع فلا توصل وإنما تسكن فقط (ليس عليكم جناح)
2 ـ أما صلة هاء الضمير فتكون إذا وقع بعدها متحرك سواء كان همزة قطع أو كان حرفا من بقية الحروف غير الهمزة.
فإذا وقع بعد هاء الضمير همزة قطع فتوصل بواو لفظية مع الإشباع إن كانت الهاء مضمومة
مثال "فله أجره"
وتوصل بياء لفظية مع الإشباع إن كانت الهاء مكسورة
مثال "هذه أنعام"
وفي الحالتين معا يكون المد من قبيل المد المنفصل
أما إذا وقع بعد هاء الضمير حرف من بقية الحروف غير الهمزة فتوصل بواو أو ياء لفظيتين مع القصر،أي بمقدار حركتين فقط
مثال "له قانتون" " به كثيرا"
السؤال الثالث:
الموضع الوحيد الذي يقرأه ورش بعدم الصلة رغم وقوع هاء الضمير بين متحركين هو:
"يرضه لكم"
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ردحذفمعذره لقد قمت بالخطأ بنشر اجابه المجلس الخامس فى مدونه المجلس الثانى
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ردحذفالمجلس الخامس :-
السؤال الاول :-
ما هو سبب حذف الصله فى الضمير الواقع بين ساكنين ؟
الاجابه :-
السبب هو : هناك قاعده فى اللغه العربيه وهى " اذا التقى ساكنين فلابد من حذف الساكن الاول "" وذلك لثقل النطق بهما
مثال * ان هديناه السبيل * السكن الاول هو حرف المد والساكن الثانى هو الام المشدده لذلك لا تؤدى الصله لوقوعها بين ساكنين
السؤال الثانى :-
هل هناك فرق بين صله الميم وصله هاء الضمير ؟
الاجابه :-
نعم هناك فرق وهو :-
1 * صله الميم " تدل على جمع الزكور حقيقه او تنزيلا
صله هاء الضمير تدل على المفرد المذكر الغائب
* 2 صله الميم " قد تكون وسط الكلمه مثل (اسقيناكمو ه-طلقتموهن )
صله هاء الضمير " لا تكون الا آخر الكلمه مثل ( إنه بهم عليم )
*3 صله الميم : لا تمد الا بالواو
صله هاء الضمير : تمد بالواو اذا كانت مضمومه وتمد بالياء اذا كانت مكسوره
السؤال الثالث :-
ما هو الموضع الذىيقرأ عند ورش بعدم الصله على الرغم من وقوع هاء الضمير بين متحركين ؟
الاجابه :-
الموضع هو ( إن تشكروا يرضه لكم ) الايه " 7 " من سوره * الزمر *
وهذا من الموضع الوحيد عند ورش المستثنى من هاء الضمير
ويرجع ذلك الى " قيل الثقل عند اداء الصله "
ولاكنها تواترت الروايه إلينا هكذا
1- السبب في حذف الصله فى الضمير الواقع بين ساكنين هو وجود ساكن بعدها, حيث لا يجوز اجتماع ساكنين متصلين ببعضهما فلا بد من حذف الساكن الأول .
ردحذف2- الفروق بين صلة ميم الجمع و بين صلة هاء الكناية :
ميم الجمع تدل جمع المذكر-------هاء الضمير تدل على المفرد الغائب
ميم الجمع تاتي متوسطة او متطرفة ------هاء الضمير تلحق اخر الكلمة
ميم الجمع توصل دائما بالوا---------هاء الضميرتوصل الباي ان كانت مكسورة و بالوا ان كانت مضمومة
مقدار الصلة فيها بالاشباع-------------مقدار الصلة فيها بالقصر ان جائت بين متحركتين و كان الثاني حرفا غير همز القطع+وتوصل ب الاشباع ر ان جائت بين متحركتين و كان الثانيهمز قطع
3- المضع الوحيد الذي لا يقرأ بالصلة رغم استفاءه للشروط هو موضع سورة الزمر " ان تشكروا يرضه لكم" و مرد ذلك للرواية رغم ان العلماء يجتهدون في استنباط و الاسباب
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
:الطالبة سهام دورة ورش
الواجب الرابع
1 ) سبب حذف الصلة بهاء الضمير الواقعة بين ساكنين و السبب وجود ساكن بعدها, حيث لا يجوز اجتماع ساكنين متصلين ببعضهما فلا بد من حذف الساكن الأول
2 ) هناك فرق بين صلة الميم , و صلة هاء الضمير
صلة الميم الساكنة لها ثلاثة احكام وهي :
الضم مع عدم الصلة إذا أتى بعدها ساكن كقالون و حفص
الإسكان مع مراعاة ما يترتب من أحكام الميم الساكنة أذا أتى بعد ميم الجمع أي حرف متحرك غير الهمز
الضم مع الصلة مع الإشباع إذا أتى بعد ميم الجمع همزة قطع
أما فيما يخص صلة هاء الضمير فلها حكمين : الصلة وعدم الصلة
الصلة اذا توفرت الحالات الثلاث
اذا جاءت بين متحرك وساكن
اذا جاءت بين ساكن ومتحرك
اذا جاءت بين ساكنين
عدم الصلة
اذا جاءة هاء الكناية بين متحركين
.
3) الموضع الذي يقرأ بعدم الصلة على الرغم من وقوع هاء الضمير بين متحركين في قوله تعالى في سورة الزمر الاية7 : و إن تشكروا يَرضهُ لَكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذف================
الجواب الأول: سبب حذف الصلة بهاء الضمير الواقعة بين ساكنين هو الثقل الذي يترتب عن توالي الساكنين فنحذف ما سبق اتباعا للقاعدة اللغوية " إذا التقا ساكنان نحذف ما سبق"
________
الجواب الثاني: الفرق بين صلة الميم وصلة ها الضمير
هو أن صلة الميم لاتكون إلا إذا أتى بعدها همز فتُمد ست حركات
أما صلة الضمير تكون قبل متحرك كيفما كان إلا أنها قبل متحرك غير الهمزة تُمد حركتان أما قبل همزة فتُمد ست حركات مثل صلة الميم.
_________
الجواب الثالث الموضع الذي لا يقرأ فيه بعدم الصلة رغم وجود الضمير بين متحركين هو " يـرضـه"
=========================
الطالبة: أم مجد الدين
بسم الله الرحمان الرحيم
ردحذفالواجب4 الطالبة لبنى لدورة ورش للشيخ البارودي حفظه الله تعالى
1سبب حذف الصلة بهاء الضمير الواقعة بين ساكنين هو التخلص من التقاء الساكنين
2الفرق بين هاء الضمير وصلة ميم الجمع هو ان ميم الجمع توصل بواو فقط اما هاء الضمير فتوصل بواو وبياء وكذلك هاء الضمير تمد مد اشباع وتقصر اما ميم الجمع فتمد مد اشباع
3الموضع الذي يقرا بحذف الصلو من هاء الضمير رغم وقوعها بين متحركين هو قوله تعالى يرضه لكم