الثلاثاء، 10 نوفمبر 2015

الواجب السادس ...







الواجب السادس :

السؤال الأول :
لماذا نغير مقدار المد في ( ألم الله ) وصلا ؟؟؟

السؤال الثاني :

قارن بين المد العارض , و مد اللين ...

حل الشيخ للواجب :
الجواب الأول : عند وصل ( ألم الله ) في آل عمران مع ما يليها يلتقي ساكنان, فنضطر لتحريك الساكن الأول ( و هو سبب المد اللازم ) ... ينتج عن ذلك جواز الوجهين :
الطويل : اعتدادا بالأصل
القصر :  اعتدادا بالحركة العارضة
و المد يراد به التوسط أو القصر حسب نوع المد ( فالمتصل عند قالون فيه التوسط و القصر ) و أما اللازم ( فالطويل و القصر ) و بذلك فإن مقدار المد يتضمن التوسط أو الطويل حسب نوع المد و الرواية ...


الجواب الثاني :الاتفاق بين المدين في السبب ( السكون العارض ) , و في المقدار ( جواز الأصول الثلاثة – القصر و التوسط و الطويل ) ... على حين يختلفان في الشرط فشرط العارض ( أحد احرف المد الثلاثة الساكنة و المتحركة بحركة مناسبة قبلها ) , أم شرط مد اللين فهة أحد حرفي اللين الساكنين المفتوح قبلهما ... و يختلفان عند الوصل , فالعارض يمد مدا طبيعيا عند الوصل , أما مد اللين فلا يمد وصلا ...

هناك 5 تعليقات:

  1. الاسم : ميسون أحمد

    الجواب الأول :
    قارن بين المد العارض , و مد اللين ...
    الجواب الأول : عند وصل ( ألم الله ) في آل عمران مع ما يليها يلتقي ساكنان, فنضطر لتحريك الساكن الأول ( و هو سبب المد اللازم ) ... ينتج عن ذلك جواز الوجهين :
    الطويل : اعتدادا بالأصل
    القصر : اعتدادا بالحركة العارضة
    و ذلك في الميم ... أما اللام فتبقى على حالها من حيث المد الطويل ...
    تقول القاعدة (( إذا تغير سبب المد جاز المد و القصر )) فيمد على اعتبار الأصل , و يقصر على اعتبار الظاهر .

    الجواب الثاني :
    المد العارض : يكون بسبب ساكن عارض وقفا بعد أحد حروف المد الثلاثة ... أما وصلا فالمد العارض يتحول لمد طبيعي يمد حركتان

    مد اللين : يكون بسبب ساكن عارض وقفا بعد أخد حرفي اللين - يكون في الواو و الياء الساكنتين سكونا حيا , المفتوح قبلهما , و بعدهما ساكن ( - َ وْ – َ يْ ) ... أما وصلا فقد يمد مدا طبيعيا أو لا يمد أصلا

    ردحذف
  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    الاسم : أم معاذ
    الواجب السادس:
    الجواب الأول : سبب تغير مقدار المد في ( ألم الله ) حالة الوصل ،،
    القاعدة تقول ( إذا تغير سبب المد جاز المد و القصر ) و منه إذا وصلنا ( الم ) بلفظ الجلالة
    ( الله ) في سورة آل عمران يلتقي ساكنان, فنضطر لتحريك الساكن الأول
    ( و هو سبب المد اللازم ) فينتج عن ذلك جواز الوجهين :
    الطويل : اعتدادا بالأصل (السكون )
    و القصر : اعتدادا بالحركة العارضة ( الفتحة )
    و قد اختص ورش بالنقل في حالة وصل ( ألمِّ ) ب ( اَحَسِبَ ) في العنكبوت
    الجواب الثاني: مقارنة المد العارض و اللين ,,
    يتفق المد العارض و اللين في حالة الوقف ،
    بحيث يجوز لنا الأوجه الثلاثة ( القصر- التوسط – الطول )
    أما حالة الوصل فيعود العارض لأصله و هو المد الطبيعي و اللين ( لا مد فيه )

    و الله و لي التوفيق

    ردحذف
  3. ام طارق : الواجب السادس
    1-سبب تغير مقدار المد في الم حالة الوصل
    -في حالة الوصل يلتقي الساكنين ***سكون الميم وسكون الام لفظ الجلال فنتخلص من التقاء الساكنين بفتح حركة الميم لخفة الفتحة و ليبقر لفظ الجلال مفخم وهذا من باب التعظيم ايضا .
    فنتج عن ذالك وجهان 1- الاشباع اعتداد بالاصل وهو سكون الميم .فيكون من قبيل المد الازم الحرفي .
    2- والقصر اعتداد بالحركة العارضة .فيصبح مد طبيعيا .
    2- ما الفرق بين العارض واللين :
    ا المد العارض : شرطه حروف المد واللين الثلاثة . ويكون بمقدار 2 او 4 او 6 فحكمه الجواز ويثبت وقفا فقط . اما وصلا فنراعي احكام النون الساكنة والتنوين فيه .
    مد اللين : شرطه حرفي اللين وهما الواو والياء الساكنين المفتوح ما قبلهما ويثبت المد وقفا فقط ولنا فيه الاوجه الثلاثة اما وصلا فلا مد فيه .

    ردحذف
  4. السؤال الأول :
    لماذا نغير مقدار المد في ( ألم الله ) وصلا ؟؟؟
    تغير مقدار المد في "الم الله" وصلا لان سبب المد تغير من السكون الى الفتح بسبب التقاء الساكنين(حركة عارضة( و القاعدة تقول اذا تغير سبب المد جاز المد القصر اي يجوز لنا
    - الاشباع و هو المقدم - و القصر باعتبار الحركة العارضة
    مقارنة بينالعارض واللين:
    1- العارض: سببه السكون /يكون في جميع حروف المد"واي"/وصلا يكن طبيعيا2ح اما وقفا فبثلاثة العارض2-4-6//// حكمه الجواز
    - اللين : فيه صنفين لورش مد لين غير مهموز و اخر مهموز/سببه السكون/يأتي في حرفين فقط و هما الواو الياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما / الغير المهموز حكمه القصر وصلا(لايمد) اما وقفا فيأخذ حكم العارض/اللين المهموز فيمد وصلا ووقفا بالتوسط او الطويل /وحكم الصنفين الجواز

    ردحذف
  5. الواجب السادس:
    1 ـ نغير مقدار المد في "ألم الله"وصلا،لأنه يبلتقي لدينا ساكنين فنحرك الساكن الأول،وبالتالي يجوز لنا وجهين:
    1 ـ المد مع الإشباع وصلا اعتدادا بالأصل
    2 ـ القصر اعتدادا بحركة الميم العارضة
    2 ـ الفرق بين مد اللين والمد العارض للسكون:
    * يتفقان في وقفا في السبب وهو السكون العارض،ويتفقان أيضا في مقدار المد،بحيث يجوز لنا وقفا القصر والتوسط والإشباع
    * يختلفان في شرط المد،ذلك أن مد اللين سببه هو الواو أو الياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما
    مثال:بيت خوف قريش
    أما المد العارض للسكون فيكون إذا أتى قبل الحرف الساكن للوقف ألف أو ياء أو واو ساكنة
    * ويختلفان أيضا في حالة الوصل،فالعارض للسكون يمد مدا طبيعيا بمقدار حركتين،أما مد اللين فلا يمد أصلا

    ردحذف