الواجب السادس :
السؤال الأول :
لماذا نغير مقدار المد في ( ألم الله )
وصلا ؟؟؟
السؤال الثاني :
قارن بين المد العارض , و مد اللين ...
حل الشيخ للواجب :
الجواب الأول : عند وصل ( ألم الله ) في آل عمران مع
ما يليها يلتقي ساكنان, فنضطر لتحريك الساكن الأول ( و هو سبب المد اللازم ) ...
ينتج عن ذلك جواز الوجهين :
الطويل : اعتدادا بالأصل
القصر : اعتدادا بالحركة العارضة
و
المد يراد به التوسط أو القصر حسب نوع المد ( فالمتصل عند قالون فيه التوسط و
القصر ) و أما اللازم ( فالطويل و القصر ) و بذلك فإن مقدار المد يتضمن التوسط أو
الطويل حسب نوع المد و الرواية ...
الجواب
الثاني :الاتفاق بين المدين في السبب ( السكون العارض ) , و في المقدار ( جواز
الأصول الثلاثة – القصر و التوسط و الطويل ) ... على حين يختلفان في الشرط فشرط
العارض ( أحد احرف المد الثلاثة الساكنة و المتحركة بحركة مناسبة قبلها ) , أم شرط
مد اللين فهة أحد حرفي اللين الساكنين المفتوح قبلهما ... و يختلفان عند الوصل ,
فالعارض يمد مدا طبيعيا عند الوصل , أما مد اللين فلا يمد وصلا ...
الاسم : ميسون أحمد
ردحذفالجواب الأول :
قارن بين المد العارض , و مد اللين ...
الجواب الأول : عند وصل ( ألم الله ) في آل عمران مع ما يليها يلتقي ساكنان, فنضطر لتحريك الساكن الأول ( و هو سبب المد اللازم ) ... ينتج عن ذلك جواز الوجهين :
الطويل : اعتدادا بالأصل
القصر : اعتدادا بالحركة العارضة
و ذلك في الميم ... أما اللام فتبقى على حالها من حيث المد الطويل ...
تقول القاعدة (( إذا تغير سبب المد جاز المد و القصر )) فيمد على اعتبار الأصل , و يقصر على اعتبار الظاهر .
الجواب الثاني :
المد العارض : يكون بسبب ساكن عارض وقفا بعد أحد حروف المد الثلاثة ... أما وصلا فالمد العارض يتحول لمد طبيعي يمد حركتان
مد اللين : يكون بسبب ساكن عارض وقفا بعد أخد حرفي اللين - يكون في الواو و الياء الساكنتين سكونا حيا , المفتوح قبلهما , و بعدهما ساكن ( - َ وْ – َ يْ ) ... أما وصلا فقد يمد مدا طبيعيا أو لا يمد أصلا
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفالاسم : أم معاذ
الواجب السادس:
الجواب الأول : سبب تغير مقدار المد في ( ألم الله ) حالة الوصل ،،
القاعدة تقول ( إذا تغير سبب المد جاز المد و القصر ) و منه إذا وصلنا ( الم ) بلفظ الجلالة
( الله ) في سورة آل عمران يلتقي ساكنان, فنضطر لتحريك الساكن الأول
( و هو سبب المد اللازم ) فينتج عن ذلك جواز الوجهين :
الطويل : اعتدادا بالأصل (السكون )
و القصر : اعتدادا بالحركة العارضة ( الفتحة )
و قد اختص ورش بالنقل في حالة وصل ( ألمِّ ) ب ( اَحَسِبَ ) في العنكبوت
الجواب الثاني: مقارنة المد العارض و اللين ,,
يتفق المد العارض و اللين في حالة الوقف ،
بحيث يجوز لنا الأوجه الثلاثة ( القصر- التوسط – الطول )
أما حالة الوصل فيعود العارض لأصله و هو المد الطبيعي و اللين ( لا مد فيه )
و الله و لي التوفيق
ام طارق : الواجب السادس
ردحذف1-سبب تغير مقدار المد في الم حالة الوصل
-في حالة الوصل يلتقي الساكنين ***سكون الميم وسكون الام لفظ الجلال فنتخلص من التقاء الساكنين بفتح حركة الميم لخفة الفتحة و ليبقر لفظ الجلال مفخم وهذا من باب التعظيم ايضا .
فنتج عن ذالك وجهان 1- الاشباع اعتداد بالاصل وهو سكون الميم .فيكون من قبيل المد الازم الحرفي .
2- والقصر اعتداد بالحركة العارضة .فيصبح مد طبيعيا .
2- ما الفرق بين العارض واللين :
ا المد العارض : شرطه حروف المد واللين الثلاثة . ويكون بمقدار 2 او 4 او 6 فحكمه الجواز ويثبت وقفا فقط . اما وصلا فنراعي احكام النون الساكنة والتنوين فيه .
مد اللين : شرطه حرفي اللين وهما الواو والياء الساكنين المفتوح ما قبلهما ويثبت المد وقفا فقط ولنا فيه الاوجه الثلاثة اما وصلا فلا مد فيه .
السؤال الأول :
ردحذفلماذا نغير مقدار المد في ( ألم الله ) وصلا ؟؟؟
تغير مقدار المد في "الم الله" وصلا لان سبب المد تغير من السكون الى الفتح بسبب التقاء الساكنين(حركة عارضة( و القاعدة تقول اذا تغير سبب المد جاز المد القصر اي يجوز لنا
- الاشباع و هو المقدم - و القصر باعتبار الحركة العارضة
مقارنة بينالعارض واللين:
1- العارض: سببه السكون /يكون في جميع حروف المد"واي"/وصلا يكن طبيعيا2ح اما وقفا فبثلاثة العارض2-4-6//// حكمه الجواز
- اللين : فيه صنفين لورش مد لين غير مهموز و اخر مهموز/سببه السكون/يأتي في حرفين فقط و هما الواو الياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما / الغير المهموز حكمه القصر وصلا(لايمد) اما وقفا فيأخذ حكم العارض/اللين المهموز فيمد وصلا ووقفا بالتوسط او الطويل /وحكم الصنفين الجواز
الواجب السادس:
ردحذف1 ـ نغير مقدار المد في "ألم الله"وصلا،لأنه يبلتقي لدينا ساكنين فنحرك الساكن الأول،وبالتالي يجوز لنا وجهين:
1 ـ المد مع الإشباع وصلا اعتدادا بالأصل
2 ـ القصر اعتدادا بحركة الميم العارضة
2 ـ الفرق بين مد اللين والمد العارض للسكون:
* يتفقان في وقفا في السبب وهو السكون العارض،ويتفقان أيضا في مقدار المد،بحيث يجوز لنا وقفا القصر والتوسط والإشباع
* يختلفان في شرط المد،ذلك أن مد اللين سببه هو الواو أو الياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما
مثال:بيت خوف قريش
أما المد العارض للسكون فيكون إذا أتى قبل الحرف الساكن للوقف ألف أو ياء أو واو ساكنة
* ويختلفان أيضا في حالة الوصل،فالعارض للسكون يمد مدا طبيعيا بمقدار حركتين،أما مد اللين فلا يمد أصلا